Scroll Top

مستقبل التسويق الرقمي:اتجاهات عام 2023 وما بعده

التسويق الرقمي

في عالم التسويق الرقمي سريع الخطى، يعد البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح. مع انتقالنا إلى عام 2023 وما بعده، من المتوقع أن يشهد مشهد التسويق الرقمي تحولات كبيرة. في هذه المقالة، سوف نتعمق في الاتجاهات الرئيسية التي ستشكل مستقبل التسويق الرقمي، وتمكين المسوقين والشركات من اتخاذ قرارات مستنيرة وتأمين ميزة تنافسية في السوق عبر الإنترنت دائم التطور.

أهم اتجاهات التسويق الرقمي في عام 2023

1. ميتافيرس

غالبًا ما يُشار إلى Metaverse على أنه عالم افتراضي داخل عالم، وMeta (Facebook) هو المالك الحالي لـ Metaverse. إنه عالم رقمي غير مكتشف حيث تتفاعل الحقائق الافتراضية أو المعززة لخلق بيئة تفاعلية للجميع.

إن الحصول على تمثيل رقمي لنفسك في عالم مستقبلي حيث يمكنك فعل أي شيء تريده يبدو أن له الكثير من القواسم المشتركة مع ألعاب الفيديو.

أصبحت التجارة الاجتماعية الآن ممكنة بفضل شبكة من الحقائق/الأكوان الافتراضية حيث يوجد الفضاء في كل مكان تقريبًا. ولهذا السبب اكتشف المسوقون الرقميون اليوم طريقة لملء هذا الفراغ وإنشاء نوع جديد تمامًا من التسويق الرقمي باستخدام الفيديو.

2.NFTs

الرموز القابلة للتداول هي أصول رقمية يمكن تداولها. يتم تمييز كل NFT (رمز غير قابل للاستبدال) برمز فريد يحدده على أنه الرمز الأصلي وأنه خاص بك وحدك. وبصرف النظر عن الفن والتكنولوجيا، فإن NFTs تشق طريقها أيضًا إلى التسويق.

يتم منح NFTs في اليانصيب كجزء من استراتيجية التسويق الخاصة بهم. يُعد سحب Marriott Bonvoy للحصول على NFT مجاني و200000 نقطة Bonvoy مثالًا ممتازًا على ذلك.

استخدمت شركات Adidas وMarriott وغيرها من الشركات الراقية استراتيجيات التسويق الرقمي. ستفتح زيادة NFTs كأداة تسويقية عالمًا من النمو والفرص.

3.العملة المشفرة

في نسخة Instagram للعالم المالي، تعد العملة المشفرة واحدة من أهم الاتجاهات. وعلى الرغم من أن أحدًا لم يتوقع نجاحها في نهاية المطاف، إلا أنها دخلت السوق واجتاحت المنافسة تدريجيًا تحت السجادة. ونتيجة لذلك، يوجد ما بين 10 و12 مليون مستثمر نشط في مجال العملات المشفرة في الهند، ومن المتوقع أن ينمو هذا العدد نظرًا للمكافآت العالية.

لقد أصبح الاستثمار في العملات المشفرة شائعًا بشكل متزايد بين جيل الألفية، الذين يعتبرونها عصرية ومستقبلية. تستفيد منصات الاستثمار في العملات المشفرة من رغبة جيل الشباب في الحصول على عملة مشفرة مجانية لزيادة الوعي ومنح المستثمرين فكرة عن هذه الفرصة الاستثمارية الجديدة.

مثل Google Pay، يمكننا استخدام العملات المشفرة لشراء البقالة وغيرها من الضروريات اليومية. تم تحقيق آفاق جديدة في اتجاهات التسويق الرقمي لعام 2023.

التسويق الرقمي

4.التجارة الاجتماعية

وفيما يتعلق بالتجارة الاجتماعية، فقد أنشأت الصين بالفعل مشروعاً تجارياً بقيمة مليار دولار، في حين بدأت الهند للتو. تستخدم العلامات التجارية منصات وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعناصرها مباشرة، ويمكن للجمهور شراء المنتج هناك وبعد ذلك.

قد تستفيد العلامات التجارية من ميزة التسوق في Instagram لإضافة خيار “العرض الآن” إلى مقاطع الفيديو المباشرة. إحدى أفضل اتجاهات التسويق الرقمي لعام 2022 هي التجارة الاجتماعية، والتي قللت من الوقت الذي يستغرقه العملاء للانتقال من رؤية الإعلان إلى شراء شيء ما.

5.البحث الصوتي

وفقًا لدراسة، يستخدم 55% من المراهقين البحث الصوتي يوميًا. من المتوقع أن يحظى البحث الصوتي باهتمام كبير في السنوات القادمة، كما يتضح من الاستخدام الواسع النطاق للتكنولوجيا بين شباب اليوم.

البحث الصوتي، وهي الميزة التي تلقاها معظمنا مع هواتفنا الذكية في عام 2014، تزداد شعبيتها. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت مكبرات الصوت الذكية ذات شعبية متزايدة، وقد تم شراء مكبرات الصوت الذكية Alexa وGoogle Home من قبل 20% من الأسر. يعد قبول الناس التدريجي لأجهزة التحكم الصوتي علامة جيدة على أن هذه الطريقة الجديدة لفعل الأشياء موجودة لتبقى.

للمرة الثانية، تقول جوجل إن بحثها الصوتي يتمتع بمعدل دقة يصل إلى 95 بالمائة. لقد زادت بساطة استخدام البحث الصوتي نتيجة لتحسين دقة البحث. علاوة على ذلك، أصبحت العملية أكثر جاذبية وتخصيصًا الآن حيث أصبح من الأسهل استخدام صوتك لتلقي النتائج وأكثر دقة لمطابقة ما تطلبه.

وأخيرًا، من المتوقع أنه بحلول عام 2022، سيتم إجراء نصف عمليات الشراء عبر الإنترنت باستخدام النتائج الصوتية. يمتلك المسوقون الرقميون إمكانات مذهلة غير مستغلة تبلغ 40 مليار دولار. يعد جعل موقع الويب الخاص بك مناسبًا للبحث الصوتي أمرًا حيويًا للمستقبل نظرًا لوجود العديد من محركات التطوير.

6.الإعلان البرمجي

يتم استخدام شراء الإعلانات البرمجي للحصول على الإعلانات الرقمية. من ناحية أخرى، الشراء الآلي هو عملية تستخدم الخوارزميات والآلات لشراء الإعلانات بدلاً من التدخل البشري.

يمكن للمعلنين استهداف المستهلكين المستهدفين بدقة أكبر باستخدام الإعلانات الآلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

على المدى الطويل، تعد معدلات التحويل المرتفعة وتكاليف اكتساب العملاء الرخيصة من فوائد الأتمتة. يمكن شراء الإعلانات وبيعها على أساس كل حالة على حدة باستخدام عروض الأسعار في الوقت الفعلي، وهي تقنية شراء إعلانات برمجية تتيح استهدافًا أكثر دقة وسرعة.

7.التسويق عبر البريد الإلكتروني الآلي والشخصي

يتضمن التسويق الآلي عبر البريد الإلكتروني، كما يوحي الاسم، إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى عملائك بانتظام، اعتمادًا على المشغلات أو الجداول الزمنية المحددة مسبقًا.

فيما يتعلق بقنوات التسويق الرقمي، كان البريد الإلكتروني دائمًا هو الأكثر جدارة بالثقة. تعد رسائل البريد الإلكتروني الترويجية طريقة رائعة للتواصل مع عملائك حول إنجازات شركتك أو المبيعات القادمة.

ومع ذلك، توقف معظم المستهلكين عن الرد على رسائل البريد الإلكتروني الترويجية بسبب الإفراط في استخدام أساليب البريد الإلكتروني المجمعة. تعد رسائل البريد الإلكتروني المخصصة طريقة ممتازة لجذب انتباه عملائك وبناء قاعدة عملاء أكثر تفاعلاً.

8. الذكاء الاصطناعي في التسويق

أثار الذكاء الاصطناعي (AI) ضجة كبيرة في الآونة الأخيرة، حيث توقع الكثيرون أنه سيحكم قريبًا جميع جوانب الوجود البشري. باستخدام AI Chabot، يمكن لـ 60 بالمائة من مستخدمي الإنترنت الحصول على إجابات لأسئلتهم على أي عدد من التطبيقات أو مواقع الويب في وقت واحد.

هناك الكثير من الذكاء الاصطناعي (AI) في الأشياء التي نستهلكها على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو مصمم لإبقائنا منخرطين لفترة أطول! لذا فإن المسوقين الرقميين لديهم فرصة رائعة لاستخدام هذه التكنولوجيا المتطورة، والتي من المتوقع أن تبلغ قيمتها 190 مليار دولار بحلول عام 2025.

من خلال تحليل كمية كبيرة من البيانات، يمكن لبرنامج الذكاء الاصطناعي اكتشاف الأنماط التي تحقق أفضل أداء في المجال أو الموضوع الذي يدرسه. بعد ذلك، ومع قدرة الذكاء الاصطناعي على التعلم، يمكن للمبرمجين تعديل النتائج بشكل كبير من خلال السماح للذكاء الاصطناعي باستخدام الأساليب التي اكتشف أنها تعمل بشكل أفضل.

تسجل اتجاهات التسويق الرقمي نتائج على التجارب المشتركة لصنع منتجات أفضل والإعلان عنها وتسويقها بشكل مناسب وتعزيز تجربة العملاء. مع انتقالنا إلى العام التقويمي المقبل، من الضروري معرفة اتجاهات التسويق الرقمي الحالية والاستعداد لاتجاهات التسويق الرقمي المستقبلية للبقاء على اطلاع بمكانة التسويق الرقمي.

مصادر:www.simplilearn.com

 

 

 

اترك تعليقا

Privacy Preferences
When you visit our website, it may store information through your browser from specific services, usually in form of cookies. Here you can change your privacy preferences. Please note that blocking some types of cookies may impact your experience on our website and the services we offer.