Scroll Top

الحوسبة السحابية أنواعها و خصائصها

الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية هي تقنية تسمح للأفراد أو الشركات بالوصول إلى البيانات والتطبيقات والخدمات وإدارتها عبر الإنترنت. بدلاً من الاعتماد على الأجهزة أو الخوادم المحلية، تستخدم هذه التقنية شبكة من الخوادم البعيدة المستضافة على الإنترنت لتخزين البيانات ومعالجتها وإدارتها. وهذا يلغي الحاجة إلى البنية التحتية في الموقع ويوفر قابلية التوسع والمرونة والفعالية من حيث التكلفة.

تاريخ الحوسبة السحابية

يعود استخدام استعارة “السحابة” للإشارة إلى الخدمات الافتراضية إلى عام 1994، عندما استخدمتها شركة  General Magic لوصف عالم “الأماكن” التي يمكن لعملاء الهاتف المحمول في بيئة Telescript الذهاب إليها. يُنسب هذا التشبيه إلى ديفيد هوفمان، وهو موظف اتصالات في شركة جنرال ماجيك، بناءً على استخدامه طويل الأمد في الشبكات والاتصالات. أصبح مصطلح الحوسبة السحابية معروفًا على نطاق واسع في عام 1996 عندما قامت شركة Compaq Computer Corporation بوضع خطة عمل للحوسبة المستقبلية والإنترنت. كان طموح الشركة هو زيادة المبيعات من خلال “التطبيقات التي تدعم هذه التقنية “.

شهد العقد التالي إطلاق العديد من الخدمات السحابية. في عام 2010، أطلقت مايكروسوفت Microsoft Azure، وRackspace Hosting، وبدأت ناسا مشروعًا برمجيًا سحابيًا مفتوح المصدر،  OpenStack. قدمت شركة IBM إطار عمل IBM Smart Cloud في عام 2011، وأعلنت Oracle عن Oracle Cloud في عام 2012. وفي ديسمبر 2019، أطلقت Amazon AWS Outposts، وهي خدمة تعمل على توسيع البنية التحتية والخدمات وواجهات برمجة التطبيقات والأدوات الخاصة بـ AWS لمراكز بيانات العملاء ومساحات الموقع المشترك، أو المرافق الموجودة داخل المبنى.

منذ الجائحة العالمية عام 2020، ارتفعت شعبية التكنولوجيا السحابية بسبب مستوى أمان البيانات الذي توفره ومرونة خيارات العمل التي توفرها لجميع الموظفين، ولا سيما العاملين عن بعد.

يتم استخدام هذه التقنية من قبل مجموعة واسعة من الشركات والمؤسسات، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمؤسسات الكبيرة والوكالات الحكومية والمؤسسات التعليمية. تتضمن بعض الاستخدامات الشائعة للحوسبة السحابية ما يلي:

إستضافة المواقع الإلكترونية

استضافة البريد الإلكتروني

تخزين الملفات والنسخ الاحتياطي

تطوير التطبيقات واختبارها

تحليلات البيانات وذكاء الأعمال

إدارة علاقات العملاء (CRM)

تخطيط موارد المؤسسات (ERP)

التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي

الحوسبة السحابية

أنواع الحوسبة السحابية

السحب العامة

السحابة العامة هي بيئات سحابية تم إنشاؤها عادةً من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتي لا يملكها المستخدم النهائي. يشمل أكبر موفري الخدمات السحابية العامة Alibaba Cloud وAmazon Web Services (AWS) وGoogle Cloud وIBM Cloud وMicrosoft Azure.

تعمل السحابة العامة التقليدية دائمًا خارج مقر العمل، ولكن موفري السحابة العامة اليوم بدأوا في تقديم الخدمات السحابية في مراكز البيانات المحلية للعملاء. وقد أدى هذا إلى جعل التمييز بين الموقع والملكية أمراً عفا عليه الزمن.

تصبح جميع السحب سحبًا عامة عندما يتم تقسيم البيئات وإعادة توزيعها على مستأجرين متعددين. لم تعد هياكل الرسوم من الخصائص الضرورية للسحابات العامة بعد الآن، نظرًا لأن بعض موفري الخدمات السحابية (مثل Massachusetts Open Cloud) يسمحون للمستأجرين باستخدام السحابة الخاصة بهم مجانًا. يمكن أيضًا استخلاص البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات المعدنية التي يستخدمها مقدمو الخدمات السحابية العامة وبيعها كـ IaaS، أو يمكن تطويرها إلى منصة سحابية تُباع كـ PaaS.

السحب الخاصة

يتم تعريف السحابة الخاصة بشكل فضفاض على أنها بيئات سحابية مخصصة فقط لمستخدم نهائي واحد أو مجموعة واحدة، حيث تعمل البيئة عادةً خلف جدار الحماية الخاص بهذا المستخدم أو المجموعة. تصبح جميع السحابات سحبًا خاصة عندما يتم تخصيص البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات لعميل واحد يتمتع بإمكانية وصول معزولة تمامًا.

ولكن لم يعد من الضروري الحصول على السحابة الخاصة من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات داخل الشركة. تقوم المؤسسات الآن ببناء سحابات خاصة على مراكز بيانات مستأجرة ومملوكة للبائعين تقع خارج أماكن العمل، مما يجعل قواعد أي موقع وملكية قديمة. وقد أدى ذلك أيضًا إلى ظهور عدد من الأنواع الفرعية للسحابة الخاصة، بما في ذلك:

السحب الخاصة المدارة

يقوم العملاء بإنشاء واستخدام سحابة خاصة يتم نشرها وتكوينها وإدارتها بواسطة مورد خارجي. السحابات الخاصة المُدارة هي خيار تسليم سحابي يساعد المؤسسات التي لديها فرق تكنولوجيا معلومات تعاني من نقص الموظفين أو المهارات المنخفضة على توفير خدمات سحابية خاصة وبنية تحتية أفضل.

السحب المخصصة

سحابة داخل سحابة أخرى. يمكنك الحصول على سحابة مخصصة على سحابة عامة (مثل Red Hat OpenShift® Dedicated) أو على سحابة خاصة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لدى قسم المحاسبة سحابته المخصصة داخل السحابة الخاصة بالمؤسسة.

السحب الهجينة

السحابة الهجينة هي بيئة تكنولوجيا معلومات واحدة على ما يبدو تم إنشاؤها من بيئات متعددة متصلة عبر شبكات المنطقة المحلية (LANs)، وشبكات المنطقة الواسعة (WANs)، والشبكات الخاصة الافتراضية (VPN)، و/أو واجهات برمجة التطبيقات (APIs).

سحابة متعددة

تعد السحابات المتعددة نهجًا سحابيًا يتكون من أكثر من خدمة سحابية واحدة، من أكثر من بائع سحابي واحد — عام أو خاص. جميع السحب الهجينة عبارة عن سحب متعددة، ولكن ليست كل السحب المتعددة عبارة عن سحب هجينة. تصبح السحب المتعددة سحبًا هجينة عندما يربط شكل من أشكال التكامل أو التنسيق بين السحب المتعددة.

قد توجد بيئة سحابية متعددة عن قصد (للتحكم بشكل أفضل في البيانات الحساسة أو كمساحة تخزين زائدة عن الحاجة لتحسين التعافي من الكوارث) أو عن طريق الصدفة (عادةً ما يكون ذلك نتيجة لتكنولوجيا المعلومات الظلية). وفي كلتا الحالتين، أصبح وجود سحابات متعددة أكثر شيوعًا عبر المؤسسات التي تسعى إلى تحسين الأمان والأداء من خلال مجموعة موسعة من البيئات.

فوائد الحوسبة السحابية

بناء على الطلب الخدمة الذاتية: يمكن للمستهلك توفير قدرات الحوسبة من جانب واحد، مثل وقت الخادم والتخزين على الشبكة، حسب الحاجة تلقائيًا دون الحاجة إلى تفاعل بشري مع كل مزود خدمة.

الوصول إلى شبكة واسعة: تتوفر الإمكانات عبر الشبكة ويمكن الوصول إليها من خلال آليات قياسية تعزز الاستخدام من خلال منصات العملاء الرقيقة أو السميكة غير المتجانسة (مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ومحطات العمل).

تجميع الموارد: يتم تجميع موارد الحوسبة الخاصة بالموفر لخدمة العديد من المستهلكين باستخدام نموذج متعدد المستأجرين، مع تخصيص الموارد المادية والافتراضية المختلفة وإعادة تخصيصها ديناميكيًا وفقًا لطلب المستهلك.

المرونة المتسارعة: ومن الممكن توفير القدرات وإطلاقها بشكل مرن، وفي بعض الحالات تلقائياً، لتوسيع نطاقها بسرعة إلى الخارج والداخل بما يتناسب مع الطلب. بالنسبة للمستهلك، غالبًا ما تبدو الإمكانيات المتاحة للإمداد غير محدودة ويمكن تخصيصها بأي كمية وفي أي وقت.

خدمة مقاسة: تتحكم الأنظمة السحابية تلقائيًا في استخدام الموارد وتحسينها من خلال الاستفادة من إمكانية القياس عند مستوى معين من التجريد المناسب لنوع الخدمة (على سبيل المثال، التخزين والمعالجة وعرض النطاق الترددي وحسابات المستخدمين النشطة). يمكن مراقبة استخدام الموارد والتحكم فيها والإبلاغ عنها، مما يوفر الشفافية لكل من مقدم الخدمة المستخدمة ومستهلكها.

الخدمات السحابية

خدمات سحابية الخدمات السحابية هي بنية تحتية أو منصات أو برامج يستضيفها موفرو الطرف الثالث ويتم إتاحتها للمستخدمين عبر الإنترنت. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الحلول كخدمة: IaaS وPaaS وSaaS. يعمل كل منها على تسهيل تدفق بيانات المستخدم من عملاء الواجهة الأمامية عبر الإنترنت، إلى أنظمة موفر الخدمة السحابية، والعودة – ولكنها تختلف حسب ما يتم تقديمه.

ما هي السحابة الأكثر أمانا؟

تميل السحابة العامة إلى أن تحتوي على مجموعة واسعة من التهديدات الأمنية بسبب تعدد المستأجرين ونقاط الوصول العديدة. غالبًا ما تقسم السحابة العامة المسؤوليات الأمنية. على سبيل المثال، يمكن أن يكون أمان البنية التحتية مسؤولية الموفر بينما يمكن أن يكون أمان عبء العمل مسؤولية المستأجر.

يُعتقد أن السحابات الخاصة أكثر أمانًا لأن أحمال العمل تعمل عادةً خلف جدار الحماية الخاص بالمستخدم، ولكن كل هذا يعتمد على مدى قوة أمانك.

يتكون أمان السحابة المختلطة من أفضل الميزات في كل بيئة، حيث يمكن للمستخدمين والمسؤولين تقليل تعرض البيانات عن طريق نقل أعباء العمل والبيانات عبر البيئات بناءً على متطلبات الامتثال أو التدقيق أو السياسة أو الأمان.

من المصادر: www.redhat.comwww.wikipedia.org

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا

Privacy Preferences
When you visit our website, it may store information through your browser from specific services, usually in form of cookies. Here you can change your privacy preferences. Please note that blocking some types of cookies may impact your experience on our website and the services we offer.